إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ادلة قضاعية التحور fgc1696

تقليص
هذا موضوع مثبت
X
X
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ادلة قضاعية التحور fgc1696

    السلام عليكم

    ساوضح هنا وبالدليل قضاعية التحور fgc1696 ...

    الحكمة ضالة المؤمن فحيث وجدها فهو أحق بها.
    وشكرا للاخوه اللذين اشاروا لبعض هذه المصادر ..

    ما ارجحه شخصيا ان هذا التحور جهني سعد هذيمي عذري نهدي ..

    وتنتسب هذه القبائل لبنو زيد بن ليث بن اسود بن اسلم القضاعي

    حول نزول عذرة بن سعد هذيم ( بنو حرام وبنوضنة وبنو خزيمة ) في نفس ديار كنانة مضر

    هؤلاء هم : وقال السويدي بنو حرام بن ضَنَّة بن عبد بن كثير بن عذرة بن سعد هذيم (سبائك الذهب في معرفة قبائل العرب ص28)
    في كتاب "صفة جزيرة العرب" لأبو الحسن الهمداني (المتوفي عام 344 هـ ) عندما ذكر مواطن قبيلة نهد في (ص 253)قال: "والذي يسكن هذه البلاد من قبائل نهد معرّف (( بضم الميم وتشديد الراء)) وحرام وهي أكثر نهد وبنو زهير وبنو دويد وبنو خزيمة وبنو مرمض وبنو صخر وبنو ضنة , وضنة من عذرة
    ولقد نزلوا في نفس ديار كنانه مضر .. وقد ذكر ان زعيمهم هو اخو قصي بن كلاب لامه ..

    ثم ظعنت - بعد جهينة - سعد هذيم ونهد ، ابنا زيد بن ليث بن اسلم بن الحاف , فنزلوا وادي القرى والحجر والجناب , وما والاهن من البلاد , ولحقت بهم حوتكة بن سود بن أسلم وفصائل من قدامة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة , وبنو ملكان بن جرم , غير شُكْم بن عدي بن غَنْم بن مَلَكان بن جرم ، فنزلت هذه القبائل تلك البلاد , فلم يزالوا بها حتى كثروا وانتشروا فوقعت بينهم حرب , فأخرجوا نهداً وحوتكة وبطوناً من جرم , ونفوهم , كان رئيس سعد بن زيد - وفيها العدد والقوة - رزاح بن ربيعة بن حرام بن ضنة بن عبد بن كبير عُذرة بن سعد بن زيد , وهو أخو قصي بن كلاب لأمه [31]

    http://islamport.com/w/nsb/Web/480/183.htm
    http://islamic-books.org/cached-vers...x?id=6428-1-21


    في المشجر التالي : ستجدون بنو عامر وبنو تميم و بنو ضنه وبنو زيد وكنانه وعبدمناه وبنو مره وبنو خزيمه وذبيان وعبس وسبيع وغطفان وعاتبه ( عتبيه ) وبنو العبيد ( العبيدي في بنو سليم ) وبنو خالد وبنو يربوع و بنو هلال و بنو نمير وغيرهم ...
    http://i.imgur.com/JCxTgfm.jpg



    ونرجو العلم ان هناك تداخل و تحالفات قضاعية قضاعية تسبب نوعا من اللبس سنوضحها في حينها ...

    .. وتاليا بعض الامثلة على ذلك ..


    حول التداخل بين كنانة عذرة بن زيد اللات وعذرة سعد هذيم وان بطون من عذرة سعد هذيم نسبة خطأ الى عذرة زيد اللات من كلب ..

    وفي كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي، ورد ذكر عذرة بني سعد دون غيرها حيث قال: بني عذرة بن سعد هذيم قبيل ينسب إليه جماعة من الصحابة والعلماء والشعراء والفرسان[6].
    وفي كتاب التمييز والفصل بين المتفق في الخط والنقط والشكل[7]، أفرد المؤلف ستة صفحات تحدث فيها عن بني عذرة بن سعد ذاكراً علماءها ورجالها، بينما خصص نصف صفحة فقط لبني عذرة بن زيد اللات، وكذلك في معجم قبائل العرب (ج2، ص768) حيث قال وبني عذرة بن سعد بطن عظيم من قضاعة وذكر وفدهم، وهذا يؤكد ما ذكره النويري والهمداني.
    وفي كتاب الأنساب للسمعاني خلط بين عذرة بن سعد وعذرة بن زيد اللات، حيث نسب أشخاص من الأولى إلى الثانية، ونسب الغزل العذري المشهور في عذرة بن سعد، نسبه لعذرة بن زيد اللات، وفي نفس الصفحة يعلق المحقق بقوله :
    ومتى أطلق " عذرة " فلا يراد به إلا عذرة بن سعد هذيم، وهكذا قال الصحاري، وأغلب المؤرخين والنسابة، وإن كان جميع ما ذكر هم من قضاعة .

    وايضا من بني نهد بن زيد اخوه جهينة و سعد هذيم من دخل في بنو عليم و بنو كلب وتغلب قضاعة :


    فعامر بن نهد دخلوا في بني عليم من كلب وعمرو بن نهد دخل في بني عدي بن جناب من كلب، وأبان بن نهد دخل في بني تغلب؛ والشرف من بني نهد في بني زوى ورفاعة ابني مالك بن نهد

    http://islamport.com/w/nsb/Web/480/183.htm

    هناك بطن كبير يدعى بنو عامر في عذرة بن سعدهذيم

    منهم بنو خالد ( بنو خالد بن عرفطة )

    http://islamport.com/w/nsb/Web/480/183.htm


    الكتاب : جمهرة أنساب العرب
    المؤلف : ابن حزم

    وهذا يوضح التداخل بين عذرة بن زيد اللات وعذرة بن زيد القضاعيتان

    حول تمضر بعض بطون قضاعة :

    كلثوم بن وائل بن سجاح.
    شاعر إسلامي (لقب بالمشهر) ينتسب إلى كلب بن وبرة بن تغلب من بني قضاعة، كان يزيد بن أسيد قد دعا قضاعة إلى التمضر فعاتبه كلثوم بأبيات فخر فيها ببني قضاعة منها قوله:
    بنا تنال الملوك ما طلبت وأدركت ثأرها بنا العرب

    http://islamport.com/d/1/trj/1/186/4028.html

    وعتاب عمر بن عبدالعزيز لاخوال ابيه القضاعيين لتركهم نسبهم :





    وهذا مؤشر لتمضر بطون من كلب خصوصا بنو عامر بنو عوف وايضا لنزول بطون اسلم لديار كنانة وقيس مضر في الحجاز ونجد كما اوضحنا اعلاه ...

    ونلاحظ هنا ما يلي :

    اولا : ان كبير وزعيم ضنه وحرام وعذرة وسعد هذيم ... هو رزاح بن ربيعه بن حرام بن ضنه من عذرة بن سعد هذيم بن زيد من اسلم .. هو اخو قصي بن كلاب زعيم قريش لامه .. وسكنوا نفس ديار كنانه مضر حول مكة ... وهذا يفسر سبب ادعائهم النسب في كنانة وقريش ..
    وهوؤلاء على التحور fgc1696 >>

    ثانيا : عامر بنو عوف العذري الكلبي القضاعي هو اخو عامر بن صعصعه المضري لامه سكنوا نفس الديار وادعى بنو عامر بنو عوف انهم من نفس نسب اخيهم
    عامر بن صعصعه .. وذلك حسب ما اورده عمر بن عبد العزيز ان السبب
    ( عضتكم حرب قوم ) .. فانتفيتم من ابيكم ونسبتوا انفسكم لاخوتكم من امكم ..كما جاء في المصدر اعلاه .. وهؤلاء ديارهم البحرين والاحساء وجنوب العراق وشماله .
    بخصوص بطن عامر بن عوف يجب الانتباه ان هناك بطون من عذرة سعد هذيم بن زيد بن اسلم دخلت في كلب وعذرة كلب ! كما اوضحنا اعلاه ..
    ويجب التفريق ايضا بين بنو عامر سعدهذيم وبنو عامر نهد من اسلم وبين بنو عامر عوف الكلبيين .. فبنو عامر نهد وسعد هذيم على التحور 1696 وبنو عامر عوف على التحور 4453 ...

    ومن بنو عامر عذرة هؤلاء بنو خالد كان له حكم في الكوفة وسكن هناك هو وذريته ويبدو انهم انتشروا هناك في الكوت واقليم البحرين ..

    ومن بني عامر بن عذرة، عبد الرحمن بن الحشحاش، قاضي عمر بن عبد العزيز؛ وخالد بن عرفطة حاكم الكوفة في حينه ..

    http://islamport.com/w/nsb/Web/480/183.htm
    http://book-abualhon.blogspot.com/20...og-post_7.html



    http://islamport.com/d/3/nsb/1/26/209.html
    نرجو عدم الرد في هذا الموضوع والرد على هذا الرابط :

    http://www.arabiangenes.com/vb/showthread.php?t=1658


    وسنفصل لاحقا هذا التحور ....

  • #2
    لدينا ايضا امر مهم جدا ... وهو حدوث خلط عجيب في نسب عامر بن نهد ..

    بينه وبين عامر بن صعصعه .. وهي مؤشر على عمق التداخل القضاعي في مضر ...

    لاحظوا معي ...

    بطون عامر بن نهد ..



    هلال وربيعه ونمير وسواه(سواءة) ..

    هذه البطون نفسها نسبة الى عامر بن صعصعه هنا

    http://islamport.com/w/adb/Web/533/240.htm



    نذكر ما سببه هذا الخلط على سبيل المثال
    قبيلة جميلة ..
    تنسب الى عبدمناف بن هلال بن عامر بن صعصعه

    بينما هي من هلال بن عامر بن نهد

    يتبع ..


    التعديل الأخير تم بواسطة ابو محمد السردي; الساعة 06-19-2015, 06:36 AM.

    تعليق


    • #3
      تحليل التحور fgc5 اسفل التحور fgc1696 .. الاسلمي القضاعي .. ..

      التحور fgc5 هو تحور نهد بن زيد ....

      وينقسم هذا التحور الى قسمين ..

      التحور fgc4276 ويمثل هذا التحور بنو مالك بن نهد ( باهلة ) ..

      والتحور fgc1,3 ويمثل هذا التحور بنو عامر بن نهد .....

      وقد دخلوا في كلب القضاعية ..



      ومن بطونه: ربيعه و هلال و نمير و سواه ( سواءه ) ..

      http://islamport.com/d/3/nsb/1/26/209.html

      وقد نسب هذا البطن خطأ لعامر بن صعصعه ( لاسباب جيو سياسية ) ..

      http://islamport.com/w/adb/Web/533/240.htm

      وعلى هذا التحور القبائل التالية :

      جميلة
      من .. كلاب بن حارثة بن عبدالله بن عبد مناف بن هلال بن عامر بن نهد
      او من الضباب بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن نهد
      العبيد
      من .. عبيد بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن نهد
      بنو عطا
      من .. عطا بن ربيعه بن عبدالله بن عبيد بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن نهد
      العوازم
      من عازم بن هند بن هلال بن نفيل بن ربيعه بن عامر بن نهد

      اما قول الشيخ حمد الجاسر عن العوازم انهم بقايا كلب فيعود لدخول بنو عامر في كلب
      كما اوضحنا
      الرشايدة
      من .. بنو كلاب بن ربيعه بن عامر بن نهد ..

      ويجتمع العوازم والرشادية و بنو عطا على التحور fgc5427

      بنو خالد :

      من ربيعه بن عامر بن نهد ..

      اخيرا : القديمات على هذا التحور :
      عينة رقم 215442
      من بنو عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن نهد ..

      ومنهم العماير ايضا ..

      بنو عميرة جد ( العماير ) بن سنان بن غفيلة بن شبانة بن قديمة ( جد القديمات ) بن نباته بن عامر ..من بنو عقيل بن كعب بن ربيعه بن عامر بن نهد

      ( ويقال عنهم عامر ربيعه .. وعامر هذا هو ابو نباته .. وربيعه هو ربيعه بن عامر بن نهد )

      يقول ابن فضل الله العمري: (عُقَيل: وهم من آل عامر ، قال الحمداني: وهم غير عامر المنتفق وغير عامر بن صعصعة، قال: ومنهم القديمات والنعائم وقبات وقيس ودنفل وحرثان وبنو مطرق).

      وهذا مؤشر ان بنو عامر هؤلاء اللذين منهم القديمات غير بنو عامر ال منتفق وغير عامر بن صعصعه .. وهذا صحيح لانهم من عامر بن نهد ..
      ملاحظة : يبقى تحديد علاقتهم ببنو عامر بن عوف بن مالك بن عوف .. هل بنو عامر بن عوف من كلب ام هم من عامر بن نهد حلفاء كلب واللذين دخلوا فيهم ..
      ويلاحظ ايضا انه على هذا التحور هناك قبائل ما زالت تحمل اسم قبيلتها الام نهد :



      تعليق


      • #4
        التحور fgc1713 : ( هو تحور جهينة بن زيد ) وهو اخو التحور
        fgc5 تحور نهد بن زيد ....

        ينقسم التحور fgc1713 الى قسمين :

        القسم الاول :التحور fgc1715 : غيان بن قيس ( رشدان ) بن جهينة

        fgc1703 , fgc1704 : بنو عبد الله بن بَدْر بن زيد بن معاوية بن خِشَّان بن أسعد بن وَديعة بن مَبْذُول بن عَدِيّ بن غَنم بن الرُّبَعَة بن رَشْدَان بن قيس بن جُهَيْنة

        وهم بنو عبدالله مع مطير ..

        وفد عبدالعزى بن بدر بن زيد بن معاوية الجهني

        ذكر ابن سعد أنه لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة وفد إليه عبدالعزى بن بدر بن زيد بن معاوية الجهني وبنو الربعة بن رشدان بن قيس بن جهينة، ومعه أخوه لأمه أبو روعة، وهو ابن عم له، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبدالعزى " أنت عبدالله، ولأبي روعة: أنت رعت العدو إن شاء الله، وقال: إلا من أنتم ؟ قالوا : بنو غيان، قال: أنتم بنو رشدان " وكان اسم واديهم غوى، فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم رشداً، وقال لجبلي جهينة الأشعر والأجرد : " هما من جبال الجنة لا تطؤهما فتنة "

        http://library.islamweb.net/hadith/d...o=82&pid=35243

        الطبقات الكبرى لابن سعد » وِفَادَاتُ أَهْلِ الْيَمَنِ » وَفْدُ جُهَيْنَةَ

        عبد الله بن بَدْر بن زيد بن معاوية بن خِشَّان بن أسعد بن وَديعة بن مَبْذُول بن عَدِيّ بن غَنم بن الرُّبَعَة بن رَشْدَان بن قيس بن جُهَيْنة. وكان اسمه عبد العزّى، فلمّا أسلم غُيّرَ اسمه فسُمّي عبد الله.)) الطبقات الكبير. ((عبدالله بن بَدْر: بن بَعْجة بن معاوية بن خِشَّان ـــ بالخاء المعجمة المكسورة والشين المعجمة أيضًاـــ ابن أسعد بن وَدِيعة بن عدي بن غَنْم بن الربعة الجهنيُّ، والد بَعْجة.)) الإصابة في تمييز الصحابة. ((عَبْد اللّه بن بَدْر بن بَعْجة بن زيد بن معاوية بن خشَّان بن سعد بن وَدِيعة بن عدي بن غَنْم بن الربعة بن رَشْدان بن قيس بن جُهَينة بن زيد الجهني مدني. كان اسمه عبد العزى فسماه رسول الله صَلَّى الله عليه وسلم عبد اللّه. يكنى أَبا بعجة.

        http://www.sahaba.rasoolona.com/Saha...87%D9%86%D9%8A

        التَّخْرِيجِ /
        ذَكَرَهُ الْحَافِظُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي الْأَنْسَاب؛ وابْنُ الْكَلْبِيَّ فِي كِتَابِ الأَْلْقَابِ؛ وَنَسَبُ مَعَدّ وَالْيَمَن الْكَبِير؛ وَأَبُو عَلِيّ الهَجَرِيّ في التَّعْلِيقَاتِ وَالنَّوَادِرِ؛ وَابْنِ سَعْدٍ فِي الطّبَقَاتِ؛ وَأَبُو عُبَيْدٍ الْبَكْرِيّ بِمُعْجَمِ مَا اسْتَعْجَمَ؛ وَالْهَمْدَانِيُّ فِي جَزِيرَةِ الْعَرَبِ؛ وَالسَّمَهُودِيُّ فِي كِتَاب الْمَدِينَةِ .

        وقد جاء ذكر ذلك في موقع مطير



        http://www.mutair.ws/baniabdullah.html

        القسم الثاني :التحور zs5801 , ZS5808 : هو عاتبه ( عتيبه ) بن مالك بن غطفان بن قيس بن جهينة .


        ملاحظة :

        زعم ان عمر التحور 1703 الخاص ببنو عبدالله حوالي الف عام وذكر ان مصدره هو مشجر فيكتار

        اوضح فيكتار حسب الصوره المرفقة ان عمر هذا التحور بين من 900 الى 1800 سنه

        وبما ان عمر التحور الذي يعلوه 1715 هو ما بين 1750 و 1950 سنه فلايعقل ان يبقى هذا التكتل 800 سنه بدون تحور ..

        لذا تقدير فيكتار لعمر هذا التكتل بحده الاقصى 1820 هو اقرب للصواب وموافق للرواية التاريخية ( يقدر عمر التحور ب 1500 سنه تقريبا ويمكن اكثر حسب فيما اذا كان القادم للنبي عليه الصلاة والسلام عبدالعزى نفسه او بنو عبدالعزى )
        لاحظ التحور fgc4273 بجانب التحور fgc1703 يقدر عمره ب 1600 سنة ..



        تكتل سقف التحور fgc1713

        شبابة وبنو خارجة ( عدوان ) ...

        بنو خارجة بن الحارث بن رافع بن مكيث الجهني ..

        بنو الخارجة بن الحارث بن رَافِعُ بن مَكِيث بن عَمْر بن جَرَاد بن يَرْبوع بن طُحَيْل بن عَديّ بن الرَّبْعَة بن رَشْدَان بن قيس بن جُهَيْنَة الجهَني

        http://www.sahaba.rasoolona.com/Saha...8A%D9%86%D8%A9

        http://shamela.ws/browse.php/book-23695/page-625



        وشهد الحديبية أربعة منهم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبايعوه تحت الشجرة بيعة الرضوان، وهم : تميم بن ربيعة، ورافع بن مكيث، وجندب بن مكيث، وسويد بن صخر.



        بنو شبابة فرع من جهينة

        https://mypage.traidnt.net/P-1038-4342.html

        وولد مودوعة بن جهينة : ثعلبة، فولد ثعلبة: عمرا، وعامرا، فدخل عمرو في عاملة.
        وولد عامر: حميسا، وهم الحرقة بطن، وعدادهم في بني مرة بن* عوف بن ذبيان، وانما سموا الحرقة لانهم أحرقوا بني سهم بن مرة بن عوف، بالنبل . وذبيان : بطن قليل، بن عامر بن ثعلبة بن مودوعة . وشبابة: بطن قليل، وجاوة : بطن قليل، أخوا ذبيان أيضا، بنو عامر بن ثعلبة بن مودوعة .

        بنو شبابة بن عامر بن ثعلبة بن مودوعة بن جهينة

        http://www.alhebah.com/vb/showthread.php?t=133563


        وعن علاقة شبابة بجهينة ما جاء في كتاب المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب



        http://shamela.ws/browse.php/book-494/page-21

        وايضا جاء ذكر شبابة بطن من جهينة في نسب معد واليمن الكبير

        http://islamport.com/d/3/nsb/1/25/205.html

        تعليق


        • #5
          تحليل التحور fgc7,8 ..

          لنبدأ بنقد التحور شكلا ..

          هناك تحورات في سقف التحور ( اسفل التحورين 7 و8 ) تركت وكأنها غير موجدوه ولم يتطرقوا لها بتاتا ...



          طبعا عليها خط تميمي ثالث لم يتطرقوا اليه وهو على التحور Z20773

          تميم قطر لا ذكر لهم ابدا ..



          وخط تميم اعلاه غير خط تميم بنو زيد على FGC4230
          وغير خط تميم اسفل خزاعة المفترضة على التحور FGC4343
          وجميع هذه الخطوط على التحور 7و8 ..

          ملاحظة : عندما طالبتهم بمشجر جينو تراثي هو لتفسير هذا التعقيد لهذا التحور القضاعي وتحوراته السفليه .. قاموا باخراج مشجرة مجتزئة لا تضم معظم هذه التحورات ثم ما لبثوا ان اخفوها على الخاص ..


          على العموم نتابع التحليل ..

          لدينا تكتل للدواسر موزاي للتحور FGC9 والتحور Z20773 ( تميم قطر ) ..

          على التحور FGC16648 .. لا نعرف بعد تفسيرهم لهذا التكتل ..

          http://www.arabiangenes.com/vb/showp...99&postcount=8

          فقط اشاروا لهذه التحورات بتكتل خندفي ومزينة ...!!

          لا ادري ماذا هو رأي تميم قطر بهذا الامر ..





          تعليق


          • #6
            التحور fgc7,8 هو تحور سعد هذيم بن زيد من اسلم قضاعة ..


            له من الابناء .. الحارث و سلامان و ضنه و عذرة ...

            التحور Z20773 ( تميم قطر ) .. هو تحور تميم بن ضنه بن سعد هذيم ...
            و ال يربوع بن تميم بن ضنه بن سعد هذيم ..
            ملاحظة : وضنه هذا غير ضنه بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم
            http://www.arabiangenes.com/vb/showp...2&postcount=11
            http://www.arabiangenes.com/vb/showp...3&postcount=12


            التحور fgc9,10 هو تحور عذرة بن سعدهذيم ..

            التحور ZS4753 ... بنو معقل ... بطن من عذرة القضاعية ..
            http://www.arabiangenes.com/vb/showp...4&postcount=13
            التحور ZS4284 ( بنو الليث ) .. خَالِد بن عرفطة بن أَبْرَهَة اللَّيْثِيّ، وَيُقَال: الْبكْرِيّ، وَيُقَال: الْقُضَاعِي، وَيُقَال: العذري، مَعَ أَن عذرة من قضاعة. انْتهى، وَجعله ابْن عبد الْبر الصَّوَاب، وَالْحق فِي نسبته أَنه من بني كَاهِل بن عذرة بن سعد هذيم.
            http://www.arabiangenes.com/vb/showp...00&postcount=9

            التحور fgc10095 هو تحور حرام بن ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم ..
            ومنهم رزاح بن ربيعه كبير بنو عذرة وهو اخو قصي بن كلاب الزعيم القرشي لامه ..

            التحور fgc4309 هو تحور عبدمناف من بنو الحارث من بنو عذرة بن سعد هذيم ..

            التحور fgc4230 ( من حلف تميم ضنه )بنو زيد بن سعد بن كاهل بن عذرة ..

            http://shamela.ws/browse.php/book-494/page-18

            http://www.arabiangenes.com/vb/showp...1&postcount=10
            التحور FGC4343 الوهبة ابناء عمومه تحور بنو زيد اعلاه ..
            هم من وهب بن سود بن كاهل بن عذرة

            وحلف ضنه هذا والذي سمي بحلف تميم ضنه .. نسبة ل ضنة بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم واخوه تميمه بن عبد . وهم زعماء عذرة سعد هذيم ومنهم رزاح بن ربيعه بن حرام بن ضنه اخو قصي القرشي لامه .. ويبدو من هنا جاء التقرش لهذه التحورات العذرية القضاعية ..
            لذا تكون نسب بنو زيد لبنو زيد بن سعدبن كاهل بن عذرة وتميم نسبة للحلف
            وكذلك الوهبة نسبة لوهب بن سود بن كاهل بن عذرة ..وتميم نسبة للحلف
            التحور ZS4003 ( بنو شعبة ) هو تحور رفاعة العذري والذي دخل في تغلب وقيل رفاعة بن تغلبه بن حبيب بن كعب بن يشكر بن بكر ..

            وهذا هو السبب الذي دعا بعض النسابة لنسبة بنو شعبة لتغلب العدنانية
            حيث هم من عذرة وحلفاء لتغلب ..
            http://islamport.com/w/nsb/Web/480/183.htm







            تعليق


            • #7
              لي تعقيب الاول حول التداخل بين عذرة كلب وبين عذرة سعد هذيم وان بطون عذرة سعدهذيم نسبة بشكل خاطيء عند بعض النسابة لعذرة كلب ...

              قبيلة بني عذرة
              فقد وجدتُ في قضاعة ثلاثة قبائل كلها بني عذرة ،

              متقاربة في النسب والتحالفات ، وفي المواقع الجغرافية التي سكنتها ، وقد حدث فيها بعض الاختلاط ، ولكن أكثرها شهرة هي بني عذرة التي يدور هنا الحديث عنها ، وهذا بيان التمييز بينهم :

              1- عذرة : بن سعد هذيم بن زيد بن أسلم بن ليث بن سود بن الحاف بن قضاعة، وهي أكثرها صيتاً وشهرة عبر التاريخ ببني عذرة، وفي معجم قبائل العرب : قال وعذرة هذه تتفرع منها أفخاذ عديدة وهم المشهورون بالشعر العذري، وقدم وفدهم إلى النبي سنة تسع، وكانوا إثني عشر رجلاً[1]، وعذرة هذه منذ عهد النبي محمد صلى الله عليه وسلم
              وإلى اليوم تتألف من بني حن وبني رزاح فهما أكثر بطون قضاعة وأنماها واجتماعها ببلادها[2]، وقال ابن اسحاق : " فلما رجع رزاح إلى بلاده نشره الله ونشر حناً ، فهما قبيلا عذرة إلى اليوم[3]" يقصد بعد أن نصرا أخيهما قصياً في مكة .
              2- عذرة بن زيد اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة[4]، وعدادهم في بني رفيدة، ويقال لهم بني كلب ومنهم زعمائهم، ومنهم بني عامر الذي سمي مرج بن عامر في فلسطين نسبة لهم، وهؤلاء أخوال حن.
              3- عذرة بن عدي بن شميس بن طرود بن قدامة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة[5] وعدادهم في بني جرم، قلتُ وإنما هذه هي عذرة بن سعد هذيم الأولى وإنما هم حلفاء بني جرم، لما جاء في رواية العائلة بأننا من قبيلة عذرة وحلفاء لبني جرم.
              وفي العديد من كتب الأنساب، يتم التركيز على ذكر عذرة بن سعد هذيم دون غيرها، ومن أمثلة ذلك :
              قال النويري : وكل عذري ينسب إلى عذرة بن زيد بن سعد هذيم وأما عذرة بن كلب بن وبرة فتنسب لبني كلب، والنسبة إليهم كلبي( نهاية الإرب في فنون الأدب، ج2، ص313).

              وفي كتاب عجالة المبتدي وفضالة المنتهي، ورد ذكر عذرة بني سعد دون غيرها حيث قال: بني عذرة بن سعد هذيم قبيل ينسب إليه جماعة من الصحابة والعلماء والشعراء والفرسان[6].
              وفي كتاب التمييز والفصل بين المتفق في الخط والنقط والشكل[7]، أفرد المؤلف ستة صفحات تحدث فيها عن بني عذرة بن سعد ذاكراً علماءها ورجالها، بينما خصص نصف صفحة فقط لبني عذرة بن زيد اللات، وكذلك في معجم قبائل العرب (ج2، ص768) حيث قال وبني عذرة بن سعد بطن عظيم من قضاعة وذكر وفدهم، وهذا يؤكد ما ذكره النويري والهمداني.
              وفي كتاب الأنساب للسمعاني خلط بين عذرة بن سعد وعذرة بن زيد اللات، حيث نسب أشخاص من الأولى إلى الثانية، ونسب الغزل العذري المشهور في عذرة بن سعد، نسبه لعذرة بن زيد اللات، وفي نفس الصفحة يعلق المحقق بقوله :
              ومتى أطلق " عذرة " فلا يراد به إلا عذرة بن سعد هذيم، وهكذا قال الصحاري، وأغلب المؤرخين والنسابة، وإن كان جميع ما ذكر هم من قضاعة .



              [1] ( معجم قبائل العرب ، ج2، ص768)
              [2] (الأنساب ، للصحاري ، ص96)
              [3] (البداية والنهاية ، ص266)
              [4] ( الطبقات ، ابن سعد ج6/ص309)
              [5] (الطبقات الكبير ، بن سعد ، ج6/ص311-312)
              [6] (عجالة المبتدي وفضالة المنتهي ، أبو بكر محمد الهمذاني ، ص92) .
              [7] ( التمييز والفصل، ابن باطيش، 1983م، ص60-66).


              تعليق


              • #8
                بناءا على التعقيب الاول اعلاه نجد هنا تكتل سعد هذيمي داخل في ديار كلب القضاعية في وادي الدواسر ويمثل هذا الامر التكتل على التحور fgc16648 اسفل التحور fgc7,8 .. وقد جاء ذكر كلب في وادي الدواسر في الخارطة التالية :

                تعليق


                • #9
                  ونوضح ايضا ما جاء بخصوص ذكر بنو الليث على التحور ZS4284 اسفل التحور fgc4309 حيث ليث هذا هو جد سعد هذيم ...

                  سعد هذيم بن زيد بن ليث

                  كما ذكر ايضا كلقب لخالد بن عرفطة العذري الليثي القضاعي ..

                  تواجد فرع بنو الليث في عذرة القضاعية ...

                  خَالِد بن عرفطة بن أَبْرَهَة اللَّيْثِيّ، وَيُقَال: الْبكْرِيّ، وَيُقَال: الْقُضَاعِي، وَيُقَال: العذري، مَعَ أَن عذرة من قضاعة. انْتهى، وَجعله ابْن عبد الْبر الصَّوَاب، وَالْحق فِي نسبته أَنه من بني كَاهِل بن عذرة بن سعد هذيم الْمَذْكُور، فَيصح على هَذَا مَا قيل فِي نسبته سوى الْبكْرِيّ.
                  وَسعد هذيم هُوَ ابْن زيد بن لَيْث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة.

                  توضيح المشتبه لابن ناصر الدين ت 842 هجري ج6 ص 208

                  خالد بن عرفطة بن أبرهة بن سنان العذري، ويقال: الليثي،
                  http://islamport.com/w/trj/Web/3348/1471.htm
                  http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AE%...81%D8%B7%D8%A9

                  تعليق


                  • #10
                    التحور fgc4228 , fgc4230

                    قبيلة بنو زيد القضاعية ..

                    قبيلة بني زيد ، قبيلة قظاعية النسب ، وهم اقرب قبيلة لقبيلة جهينه من حيث النسب حيث انهم ابناء زيد بن نهد بن زيد بن ليث. ونهد بن زيد هو الاخ الشقيق لجهينه بن زيد بن ليث بن سود بن اسلم بن الحافي بن قضاعة وهي قبيلة نجدية الموطن ، تنتشر في أنحاء نجد وغيرها من البلدان ، وبالذات في الوشم ( شقراء وماحو لها ) ، والعِرض ( القويعية وقراها ، والشعراء والد وادمي وماحو لها من القرى ، والسّر ، كما لهم تواجد في منطقة القصيم وبالأخص ( عنيزة والبكيرية ) وفي سدير والزلفي والإحساء والكويت ، وغيرها من البلدان .

                    موطن زيد الأصلي

                    وموطن قبيلة بني زيد الأول ( قبل الهجرة إلى نجد ) هو ( الهجيرة ) قرب تثليث منذ ما يقرب من خمسة أو ستة قرون تقريباً ، كما هو مستفيض ومتواتر عند نسابي القبيلة
                    وهذا النسب مستفيض ومتواتر بين كبار القبيلة ونسابيها وأهل الرأي فيها ، كما أنه المنقول عن الشيخ المؤرخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( ت 1343 هـ ) وهو من علماء بني زيد
                    وكذلك الشيخ صالح القاضي ( ت 1351 هـ ) والمغيري ( ت 1364 هـ ) في كتابه المنتحب في ذكر انساب العرب ، والشيخ حمد الجاسر ( ت 1420 هـ ) وغيرهم من أصحاب الكتب المعاصرة والحديثة ، فاتفق ما يرويه كبار القبيلة ونسّابيها مع ما كتبه أغلب علماء التاريخ والأنساب في جزيرة العرب عن نسب هذه القبيلة وبالنسبة لتفرعات القبيلة في العصر الحالي فهي كتالي حيث انجب زيد بن نهد بن زيد ابنان وهما :

                    أبناء عطوي بن زيد بن نهد بن زيد هم :

                    * بلدي بن عطوي بن زيد : وينحدر منه أل سدحان . وأل غيهب . أل محمد

                    * فياض بن عطوي بن زيد: وينحدر منه أل صالح . وأل حرقوص


                    أبناء عطية بن زيد بن نهد بن زيد هم :* وينحدرون منه أل علي . أل سليمان . أل سلمان . أل رشيد . أل مسلم

                    وينحدر من هذه العوائل الكثير والكثير من الأسر حاولت أن أحصرها لكم على حسب تكاثرهم السكاني في مناطقهم ( شقراء . القويعية . الدوادمي . الشعراء . وبقية البلدان )


                    المراجع : جمهرة انساب الأسر المتحضرة في نجد لحمد الجاسر رحمه الله المجلد الاول
                    تاريخ ابن عباد , تاريخ ابن منقور , كتاب قبيلة بنو زيد القضاعية للمولف عبدالرحمن الشقير

                    ملاحظة : هناك بطن من عذرة سعد هذيم يسمى بنو زيد

                    بنو زيد بن سعد بن كاهل، وبنو كاهل بطن من عذرة بن سعد هذيم بن زبد بن ليث


                    وبنو زيد هؤلاء من بنو زيد عذرة ونسبوا لابناء عمومتهم بنو نهد نتيجة للتحالف والتداخل بين القبيلتين القضاعيتان ..

                    تعليق


                    • #11
                      حلف تميم ضنه ..

                      التحور z20773 ( تميم قطر ) .. هو تحور تميم بن ضنه بن سعد هذيم ...
                      و ال يربوع بن تميم بن ضنه بن سعد هذيم ..
                      ملاحظة : وضنه هذا غير ضنه بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم
                      ومعهم في الحلف ابناء عمومتهم :
                      التحور fgc4230 ( بنو زيد ) زيد بن سعد بن كاهل بن عذرة
                      التحور FGC4343 ( الوهبة ) وهب بن سود بن كاهل بن عذرة

                      الجزء الاول ..

                      حلف بني ضنه
                      تعتبر قيام الاحلاف القبلية من العادات التى الفت عليها كثير من القبائل العربية وخاصة القبائل الصغيرة التى عادة ما تتحالف مع قبائل اكبر من او تساويها من اجل مناصرتها في اوقات الشدة والحروب وعادة ما يكون الحلف بين بعض القبائل التى تسكن منطقة واحدة ومناطق متجاورة او ترتبط بنسب قريب فيما بينها .
                      اما بالنسبة لقبيلة بني تميم وهم القبيلة الوحيدة قبل الاسلام التي لم تدخل في حلف مع أحد لقوتهم وشدتهم وبأسهم وكثرتهم الغالبه
                      وقد يقول القائل كيف تكون قبيلة بني تميم لم تقم حلف فماذا عن حلف ضنه فنقول ان حلف ضنه لم يكن حلف بأسم قبيلة بني تميم الام انما لفخيذه من فخائذها وهي بني تميم التى سكنت حضرموت وحلف ضنة وقبله حلف نهد الأول الذي ضم في مجموعة أحلاف متوالية بدأت منذ القرن الثالث إلي منتصف القرن السادس أجزاء من قضاعة ومذحج وهمدان وسعد بن تميم هو أكبر وأعظم حلف قبلي عرفته جزيرة العرب وهذا الحلف أعاد تشكيل خارطة القبائل العربية في جزيرتهم منذ بداية القرن السابع الهجري ومن نتائج هذا الحلف قبائل عمان وقبائل ساحل الخليج وقحطان والدواسر وعبدة وآل شهوان والسناعيس والمناصير والهواجر والمرة والصيعر وغيرها وغيرها الكثير من تلك القبائل المتجهة من الجنوب إلى الشمال والتي حلت في منازل عامر بن صعصعة وبني تميم بل وتجاوزتها شمالا حتى خالطت معظم قبائل نجد والعراق بل لن أكون مبالغا لو قلت أنه لاتكاد تخلو قبيلة من أثر هذا الحلف . بل إن الكثير من القبائل المتحضرة في نجد اليوم هم ممن أنتجهم هذا الحلف الكبير .
                      ولذلك فتميم حضرموت وعمان اليوم المحتفظين بأنسابهم ليسوا إلا جزءا من بني سعد بن زيد الذين يضرب المثل بكثرتهم وقد قيل : في كل واد بنوسعد
                      ويقول الفرزدق :
                      تبكي على سعد وسعد بأرضهم
                      يكاد لهم ظهر البسيطة يرجف
                      وسعد وراء الرمل لو فك عنهم
                      لماجوا كما ماج الجراد وطوفوا
                      وهؤلاء هم الذين احتفظوا بهويتهم التميمية في تلك الديار وإلا فإن في نهد الكثير منهم وقبائل ضنة فيهم قسم كبير من بني سعد ذاب مع توالي الأزمنة وكثرة الأحلاف والتنقلات في تلك الديار بل إن في قحطان والدواسر وعبدة وغيرهم ممن ذكرنا آنفا من القبائل فيهم من بني سعد بن تميم ومن قضاعة الكثير .

                      لدينا الان تميم بن حرام بن ضنه بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم و تميمه بن عبد بن كبير بن عذرة بن سعد هذيم
                      و تميم بن ضنه بن سعد هذيم بن زيد
                      ومنهم ال يربوع بن تميم بن ضنه بن سعد هذيم بن زيد ..
                      هؤلاء شكلوا معظم خطوط تميم من سعد هذيم القضاعية ..

                      تعليق


                      • #12
                        حلف تميم ضنه الجزء الثاني :

                        تميم بن ضنة بن سعد هذيم
                        قال ابن حزم الأندلسي في جمهرة أنساب العرب:
                        " بنو ضنة بن سعد هذيم"
                        ولد ضنة بن سعد هذيم: تميم، وغنم، وقطيعة، وعوذ، بطون، ويقال إن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان، رهط عقيل بن علفة، والحارث بن ظالم، هو يربوع بن تميم بن ضنة بن سعد هذيم. والله أعلم.[ ص447]

                        عقيل بن علفة هذا ورد ذكره في قصة، بأنه كان قد ضرب رجل من بني سلامان وهم من عذرة حلفاء لبني حن، فعلى إثر ذلك، قام بني حن بالقبض على عقيل بن علفة هذا، وانتقموا من فعلته [ مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر، ج17، ص127)، لستُ ادري نسب عقيل هذا، إلا أنني أرجح أن الجميع مرتبطون نسباً أو حلفاً، لكن بني سلامان هو ابن سعد بن زيد ليث بن سود بن أسلم بن الحاف بن قضاعة [ الإصابة في تمييز الصحابة، العسقلاني، م1، ص323]

                        وذكر باحنّــان وكانوا يعرفون ببني ضنة في القرن السابع الهجري (جواهرالأحقاف ج 2 ص 222) وهم آل عمرو وآل مسعود ، وينقسم آل عمرو إلى : آل يماني ، آل سعيد ، آل عبدالشيخ ، آل مرساف ، آل سلمة ، آل قصير ، آل الركيز ، آل عثمان ، آل عمرو بن عيسى ، آل دحنان ، آل سعد ، آل السماح ، بيت خفر ، البواقي. وينقسم آل مسعود إلى : آل فلوقة ، العوران ، الحمارسة ، آل على بن أحمد ، آل شيبان، آل شملان ، الفرامصة ، آل زيدان ، آل محمد ، آل بلهندي ، آل عبودة ، آل الهيج"(جواهرالأحقاف، ج 2 ص 223) .
                        وعلى ذلك فإن نسب تميم هؤلاء قد وقع فيه التباس مع غيرهم، فالراجح أنهم في بني سعد هذيم ، وهم حلفاء بني عذرة بن سعد هذيم ( الأنساب، للصحاري،ج2، ص448) كما يلي: تميم بن ضنة بن سعد هذيم بن زيد بن ليث بن سود بن أسلم بن الحافي بن قضاعة، ويقال أن في قضاعة ضنتان وهما ضنة بني سعد، وضنة بني عذرة وكلتيهما من بني سعد هذيم، وقال الوزير المغربي في الايناس:
                        " ضِنَّة " : في قُضاعة: ضِنَّة بن سعد بن زيد بن ليث ابن سُود بن أسْلَم بن الحافي بن قُضاعة.
                        وكان لتميم بن ضنَّة ابن اسمه: يربوع، من امرأة من بَليّ، فمات عنها فتزوجها بعده غَيْظ بن مُرَّة بن عوف بن سعد بن ذُبيان، فذهبت بيربوع، فانتسب إلى غَيْظ بن مرَّة، فلذلك قال النَّابغة الذُبياني يخاطب يزيد بن سنان بن أبي حارثة المُرِّيّ، في قصة قد استقصينا ذكرها في كتاب " أدب الخواصِّ " :
                        ولحقتُ بالنَّسَب الَّذي عَيَّرْتَني ... وتركتُ أصلك يا يزيد ذَمِيما
                        حَدِبَتْ عَليَّ بُطونُ ضِنَّة كلُّها ... إنْ ظَالماً منهم وإنْ مظلوما
                        وفيها أيضا: ضَنَّة بن عبد كبير بن عُذْرَة بن سعد هُذَيم، منهم: بنت عُذرة. وفيهم أخوة قصيّ بن كلاب بن مرَّة بن كعب ابن لؤيّ بن غالب، وفيهم: جميل بن عبد الله بن معمر بن الحارث بن الخَيَبرِيّ ابن ضُبيان. وهو ضَبِيس بن حُنّ بن ربيعة بن حَرَام بن ضنَّة. انتهى.
                        والأبيات السابقة للنابغة الذبياني وردت في ديوانه، يقول فيها:
                        جمع محاشك يا يزيد, فإنني
                        أعددت يربوعاً لكم وتميما
                        ولحقت بالنسب الذي عيرتني,
                        وتركت أصلك, يا يزيد, ذميما
                        عيرتني نسب الكرام, وإنما
                        فخر المفاخر أن يعد كريما
                        حدبت على بطون ضنة كلها,
                        إن ظالماً فيهم, وإن مظلوما
                        لولا بنو عوف بن بهثة أصبحت,
                        بالنعف, أم بني أبيك عقيما..
                        وفي ذلك يقول ضيف :
                        ونجد يزيد بن سنان أخي هرم بن سنان يطلق زوجه، وكانت ابنة النابغة، ويثير على عشيرتها يربوع عشيرتي خصيلة ونُشْبة، عاقدًا بينهما حلفًا سمي حلف المحاش، وما يزال بيربوع حتى يجليها عن ديارها إلى ديار بني عذرة، وفي ذلك يقول النابغة:
                        جَمِّع مِحاشَكَ يا يَزيدُ فَإِنَّني ... أَعدَدتُ يَربوعًا لَكُم وَتَميما
                        حَدِبَت عَلَيَّ بُطونُ ضِنَّةَ كُلِّها ... إِن ظالِمًا فيهِم وَإِن مَظلومًا
                        فلم تكن عشائر ذبيان على صفاء دائمًا؛ بل كثيرًا ما كانت تتحارب وتتقاتل ويعتزل بعضها بعضًا، وقد تترك عشيرة منازلها إلى منازل جيرانها من عذرة وغير عذرة وكانت ذبيان كغيرها من قبائل غطفان تعبد في الجاهلية العزى وتتخذ لها كعبة تحج إليها، وتقدم لها النذر والقرابين، وقد هدمها خالد بن الوليد بأمر الرسول صَلَّى اللهُ عَلَيهِ وَسَلَّم. ومعنى ذلك أن ذبيان ظلت على وثنيتها حتى دخلت في الإسلام الحنيف.[ تاريخ الأدب العربي، العصر الجاهلي، ج1، ص268]
                        ويذكر أن بني يربوع قد نزلت ديار عذرة، فأنجدتها عذرة وأفسحت لها في ديارها ومراعيها، ووقفت معها ضد نشبة بن مرة وغيظ بن مرة اللتين تحالفتا ضد يربوع.
                        بني ضنة العذرية القضاعية ، ومنهم متواجدين في وادي رخية بحضرموت ومنهم كذلك في شرق حضرموت وخصوصاً تريم وما حولها ولضنة ذكر طويل في تاريخ حضرموت الأوسط ما بين القرن السابع والتاسع الهجري ...في كتاب تاريخ حضرموت لشنبل المتوفي سنة 902هـ
                        ومن المعروف أن إسم (بني ضنة) هو لقبيلتين الأولى (تميمية عدنانية) والثانية (قضاعية قحطانية)، لكن من خلال الربط وموطن قبيلة بني ظنة القضاعية القريب من مواطن قبيلة نهد القديمة (شرقي تهامة) ، فلا مجال للشك أن القبيلة المقصودة هي تلك القضاعية لا العدنانية، إذا ما تجاهلنا الرأي القائل بأن (كل) قبائل حضرموت قحطانية النسب ولا يوجد قبيلة عدنانية فيها.

                        تعليق


                        • #13
                          اخير التحور ZS4753 ... بنو معقل ...

                          ذكرهم النسابة و المؤرخون انهم

                          بطن من بني عليم بن جناب، من كنانة بن بكر بن عوف ابن عذرة بن زيد بن اللات من قضاعة ..

                          لكن اثبتت نتائج الجينات انهم من عذرة سعد هذيم دخلوا في نسب ابناء عمومتهم عذرة زياد اللات الكلبية ... كما اوضحنا بأن كثير من النسابة نسب خطأ كثير من بطون عذرة سعد بن زيد هذيم لعذرة زيد اللات الكلبية وان كان الاثنين من قضاعة ..



                          http://islamport.com/w/tkh/Web/912/814.htm


                          http://shamela.ws/browse.php/book-12402/page-1115

                          ومثال على الدخول بطون من زيد بن ليث بن سويد بن اسلم بن قضاعة لبنو عليم بن جناب .. من كلب القضاعية ..



                          بحث عن بنو معقل الجزائرية ..

                          https://tribusalgeriennes.wordpress....7%D8%A6%D8%B1/

                          تعليق


                          • #14
                            اشارة الاخت فوز لمبحث جميل عن العلاقة بين قريش وقضاعة وعذرة تحديدا

                            http://book-abualhon.blogspot.com/20...g-post_11.html

                            وجاء أيضاً اشارة عن هذا التحالف في كتاب تاريخ قريش، وففيه يرجع الكاتب تحالف بطون من عذرة واندماجها مع قريش في مكة

                            https://archive.org/stream/WAQ104294...e/n95/mode/2up



                            وعلى نفس هذا المنوال قال المؤرخ الدكتور جواد علي في كتابه المفصل، وقد أطلق على علاقة عذرة بقريش بالعلاقة التاريخية

                            تاريخ قريش، حسين مؤنس، ص94.
                            المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج4، ص431



                            تعليق

                            يعمل...
                            X